ISLAMGO
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم فى ISLAMGO لكل المسلمين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لا تغضب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسماء





لا تغضب Empty
مُساهمةموضوع: لا تغضب   لا تغضب Emptyالثلاثاء مارس 03, 2009 11:07 pm


--------------------------------------------------------------------------------

رسالة إلى من يغضب



بعض الناس الذين يغضبوك هم في الأساس لا يعنون لك شيئاً . والغضب ليس حلاً لمشكله بل هو سبباً آخرا لحدوث مشكله أكبر . وإن كنت غاضباً فلا تخسر من هم حولك من الأصدقاء ولا من يحبوك . واعلم أن الغضب من الشيطان ، وان الوضوء يطفئ الغضب .


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال : لا تغضب فردد مرارا قال : لا تغضب . رواه البخاري

وعن حميد بن عبد الرحمن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال قال رجل يا رسول الله أوصني . قال : ( لا تغضب ) . قال ففكرت حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال فإذا الغضب يجمع الشر كله . رواه أحمد .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يباعدني – وفي رواية ما يمنعني - من غضب الله عز وجل قال : ( لا تغضب ) . رواه أحمد وابن حبان .

وقال رجلاً : يا رسول الله قل لي قولا وأقلل لعلي أعيه قال : ( لا تغضب ) فأعاد عليه مرارا كل ذلك يقول ( لا تغضب ) . رواه أحمد وابن حبان والطبراني .

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم دلني على عمل يدخلني الجنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تغضب ولك الجنة ) رواه الطبراني .

وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ثلاث كفارات وثلاث درجات وثلاث منجيات وثلاث مهلكات : فأما الكفارات فإسباغ الوضوء في السبرات وانتظار الصلاة بعد الصلاة ونقل الأقدام إلى الجماعات وأما الدرجات فإطعام الطعام وإفشاء السلام والصلاة بالليل والناس نيام ، وأما المنجيات فالعدل في الغضب والرضا والقصد في الفقر والغنى وخشية الله في السر والعلانية وأما المهلكات فشح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه ) رواه البزار واللفظ له والبيهقي وغيرهما وهو مروي عن جماعة من الصحابة وأسانيده وإن كان لا يسلم شيء منها من مقال فهو بمجموعها حسن إن شاء الله تعالى.

وعن حميد بن عبد الرحمن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال قال رجل يا رسول الله أوصني . قال : ( لا تغضب ) . قال ففكرت حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال فإذا الغضب يجمع الشر كله . رواه أحمد ورواته محتج بهم في الصحيح .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ) رواه البخاري ومسلم وغيرهما .

وفي رواية ( ليس الشديد من غلب الناس إنما الشديد من غلب نفسه ) رواه ابن حبان في صحيحه مختصراً .

ويقول الدكتور (تشارلز) أن الرسالة التي يوجههاالشخص الغاضب لنفسه والتي توقد مشاعر الغضب لديه هي الكلمات التالية : ( الأشياءلابد وأن تسير وفق رغبتي وبطريقتي ، فالغاضب يشعر بأن ما يتبعه هو الأصح دائماً ،وأي شيء يعوق أو يغير من خططه غير مقبول وغير محتمل حدوثه من وجهة نظره . وعندمايشعر الشخص بهذا الحافز، عليه أن يرسم صورة هزلية لنفسه فى خياله ليس فقط لمن يغضبمنه، بأن يتصور نفسه وكأنه حاكم يحكم الشوارع والمحال أو أي شيء من حوله ويوجد إناسيعارضونه .. وكلما دخل الشخص فى تفاصيل العلاقة كلما زاد وعيه بمدى تناوله للأموربمنطق غير عقلاني ، وسيدرك أيضاً أن الأشياء التي يغضب منها هي أشياء تافهة غيرهامة )

خمسون فائدة من حديث ( لا تغضب )

أخرج البخاري والترمذي من طريق أبي حصين عثمان بن عاصم عن أبي صالح ذكوان السمان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني قال : ( لا تغضب فردد مراراً قال : لا تغضب ) وروى هذا الحديث الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد وفيه نظر والمحفوظ ما رواه أبو حصين ولذلك روى البخاري الحديث من إسناده وأعرض عن إسناد الأعمش لكثرة اختلافه على أبي صالح في هذا الخبر كما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة وغيره .
الفوائد

1- المقصود من ترك الغضب هو اجتناب أسبابه والأمور المفضية إليه .
2- فيه الأمر بالأخذ بالأسباب .
3- فيه الرد على الجبرية والقدرية .

4- فيه قاعدة سد الذرائع وأن الوقاية خير من العلاج .
5- فيه أهمية جمع المفتي بين العلم والعقل فيعطي كل مسألة حقها وكل سائل ما ينفعه .
6- التأدب في السؤال وطلب العلم .
7- فيه عدم جواز كتم العلم عمن طلبه إلا لمصلحة راجحة .
8- فيه أن الغضب يمنع العدل في القول والعمل .
9- فيه أن الذي لا يغضب منضبط الأفعال والأقوال حال رضاه وغضبه .
10- فيه الحث على حسن الخلق .
11- فيه الحث على الرضا بالقضاء والقدر .
12- فيه أن عدم الغضب دليل على وفور العقل وكماله .
13- فيه معنى قوله تعالى ( وإثمهما أكبر من نفعهما )وتقرير مبدأ المقارنة بين المصالح والمفاسد .
14- فيه أن هذا من محاسن الشريعة وكمالها .
15- حرص الصحابة على التفقه في الدين .
16- فيه معنى قوله صلى الله عليه وسلم اكلفوا من العمل ما تطيقون .
17- أن الشر كله في الغضب .
18- أن الغضب منه المحمود ومنه المذموم .
19- عظم فقه الصحابة حيث لم يفهموا العموم من هذا الخبر بل غضبوا الغضب المحمود وتركوا المذموم على ما علمهم الرسول صلى الله عليه وسلم .
20- أن الغضب من الأسباب المفضية إلى الكفر .
21- وجوب بذل النصح للمسلمين .
22- أهمية النصيحة وأثرها في المجتمعات .
23- فيه أن المرء قليل بنفسه كثير بأصحابه فإن المؤمن مرآة أخيه المؤمن فالمرء لا يرى عيوب نفسه غالباً .
24- أن العبرة بفائدة الكلام ونفعه لا بكثرته وسجعه .
25- جواز مراجعة العالم في المسألة مع الأدب وحسن الخلق .
26- أن ترك الغضب والتحكم فيه خلق مكتسب .
27- مدافعة السنة الكونية القدرية بالسنة القدرية الشرعية .
28- أن الغضب من الشيطان .
29- أن القوي هو الذي يملك نفسه عند الغضب .
30- فضيلة الصبر والحلم .
31- مشروعية النصيحة بلفظ موجز جامع مانع .
32- فيه معنى ( أوتيت جوامع الكلم ) .
33- إنزال الناس منازلهم في النصيحة .
34- فيه أن النهي عن الشيء أمر بضده أي عليك بالحلم والصبر .
35- الإخلاص في إسداء النصيحة .
36- طلب النصيحة إنما يكون من ذوي العقل والرأي والدين .
37- أن لازم القول في الكتاب والسنة متوجه بخلاف كلام الناس فإنهم لا يؤخذون بلازم قولهم .
38- فيه أن طلب الوصية والنصيحة رفعة للعبد لا منقصة ولا مذمة فيها .
39- أن قبول النصيحة من كمال الإيمان .
40- فيه قياس الناس بأخلاقهم لا بهيئاتهم .
41- فيه جواز تكرار النصح والوعظ ما لم يبلغ حد السآمة .
42- فيه معني قوله ( أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل ) .
43- أن النهي عن الشيء نهي عن أسبابه ومقدماته من باب أولى .
44- أن من ترك لله شيئاً عوضه الله خيراً منه فمن ترك الغضب عوض بالحلم .
45- بيان فضل كظم الغيظ .
46- الحث على العفو والنصح .
47- اتساع صدر العالم للمسائل والمراجعات .
48- تواضع النبي وسعة حلمه وحسن خلقه .
49- أن الترك يعتبر عملاً .
50- أن العمل من مسمى الإيمان .
51- أن العبد يؤجر على أفعال التروك .
52- أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يزيد في حديثه على ثلاث .
53- فيه ثبات العالم على أقواله ومبادئه طالما أنه على الحق مهما ألح عليه الناس أو ضغط عليه الواقع .

وان شاء الله بعد كل هذا الموضوع ما تغضبون

ومنتظرة تعليقاتكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خديجة السلفية

خديجة السلفية



لا تغضب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تغضب   لا تغضب Emptyالأحد مارس 08, 2009 1:10 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله محمد و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا
اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علما يا رب العالمين
اللهم بارك لنا فيما اعطيتنا و اغفر لنا ذنوبنا و لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
اللهم اجعلنا من عبادك المخلصين و لا تجعلنا من العاصين الذين انار لهم الشيطان طريق الفجور و الرذيلة
و بارك في اختنا اسماء و كل اخوتي في هذا المنتدى و جميع امة محمد
اختي الغالية اسماء جزاك الله كل الخير عن هذا الموضوع القيم الذي نحن في امس الحاجة اليه في زمن قلما نجد فيه انسانا لا يغضب او يتمالك نفسه عند الغضب.فعلا اختي الكريمة ان الغضب يؤدي الى عواقب وخيمة لم تكن في الحسبان فيمكن ان يؤدي هذا الغضب الى الخسران المبين في الدنيا و الاخرة
فقد يكون سببا في فقدانك اعز الناس و الادهى و الامر انه يكون سببا في فقدانك اخرتك و جنتك.
اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يثبتنا عند الغضب و ان يثبت اقدامنا في طريق الخير و الصلاح و ان يغفر لنا و يهدينا الى طريق الحق


[quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تغضب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ISLAMGO :: المنتدى العام-
انتقل الى: